؛:":؛|| يامرحبا ترحيب ينشر فالاخبـااار ||؛:":؛
؛:":؛|| ترحيب من شاعر تحرك شعوره ||؛:":؛
؛:":؛|| يامرحبا ترحيب يكتب بالانـواااار ||؛:":؛
؛:":؛|| والنور عم المنتدى مع حظـــوره ||؛:":؛
؛:":؛|| اشحالكم ربكم ابخير وسهـــــاله ||؛:":؛
؛:":؛|| اول البادي بنبتدي بنبذه عن الشحوح ||؛:":؛
منذ أول وهلة قد يظن البعض أن كلمة شحوح اسم لقبيلة، إلا أن هذه التسمية هي أصلا مأخوذه من
( الشح ) أي الشح بالزكاة . وقد أطلق هذا اللقب على ( لقيط بن مالك الأزدي ) عندما شح في دفع
الزكاة في زمن الخليفة أبي بكر الصديق رضي الله عنه.
فقد وقعت حادثة الردة المشهورة حيث امتنع لقيط بن مالك الملقب بـ ( ذي التاج ) عن دفع الزكاة
وعلى أثر ذلك جرد أبو بكر الصديق جيشا لمحاربة لقيط وقد تمكن المسلمين من الانتصار عليه في
حرب دارت رحاها في دبا . وعندما انتهت المعركة ذهب وفد دبا إلى المدينة المنورة لمقابلة أمير
المؤمنين لكنه رفض مقابلتهم وأراد قتلهم فقال له عمر بن الخطاب رضي الله عنه : ( يا خليفة
رسول الله صلى الله عليه وسلم ) هم مسلمون انما ( شحوا ) بأموالهم والقوم يقولون ما رجعنا عن
الإسلام ومن يومها أطلق على القبائل التي ذهبت لمقابلة الخليفة أبوبكر بـ ( الشحوح ) نسبة إلى
تلك الحادثة التاريخية.
وقال السالمي : إن الشحوح قبيلة أزدية تنتمي إلى لقيط بن الحارث بن مالك بن فهم لذا فهم من قبائل
الأزد التي هاجرت من اليمن منذ حادثة انهيار سد مأرب . والذي يتمي إليه الشحوح هو مالك بن
فهم الأزدي الذي هاجر من اليمن وتوجه إلى حضرموت ونزل في وادي ( برهوت ) ومن ذلك الوادي
دخل أرض عمــان والتي كان الفرس يسيطرون عليها أيام أردشير الأول فــاصطدم مالك بالفرس ،
وتمكن من إنزال هزيمة بهم ، فهرب المرزبان فاستلم السلطة مالك بن فهم.
يقول ابن حزم الأندلسي في جمهرة أنساب العرب : إن أولاد مالك هم أحد عشر ولدا اشتهر منهم
أربعة وهم سليمة ملك عمــان وجذيمة ملك العراق وهناءة الذي ينسب إليه الرهط الهنائي الكبير في
عمــان ، والحارث والذي ينسب إليه الشحوح . وبهذا فان نسب الشحوح يعود إلى الحارث بن مالك
بن فهم بن غنم بن دوس الأزدي اليمني الأصل.
و الشحوح كانوا هم القوة التي ساندت رحمة بن مطر في حروبه ضد العدوان الخارجي . واشتركوا
معه في الحروب البرية والبحرية حتى ان بعض المصادر الهولندية ذكرت أن سبب قوة الشيخ رحمة
حاكم جلــفار هو اعتماده على قبائل الشحـــوح التي تتصف بالشجاعة والرجولة وحب المغامرة.
وهنا يجب أن نميز بين القبائل التي انضمت تحت راية واحدة وسميت بـــ ( الشحوح ) وبين قبيلة
الأزد التي تنمي إليها القبائل التي نطلق عليها جزافا ( شحوح ) . فان الأزديين هم أحفاد الحارث بن
مالك بن فهم والشحوح حلف ضم عدة قبائل من بينهم الأزديون والعدنانيون وغيرهم من القبائل
الأخرى
؛:":؛|| حبيت اعرض بعض الصور لعرس شحي وهو يشمل الندبه والرواح والرزيف ||؛:":؛
؛:":؛|| الندبه والرواح والرزيف ايضآ من تراث ||؛:":؛
؛:":؛|| الندبه ||؛:":؛
تعتبر الندبه عند الشحوح مظهر من مظاهر العزه والنخوه ،فهي نداء يبعث فيهم الحميه والحماس والاعراب عن الفرح في المناسبات المفرحه كما يعبر عن شكرهم وعرفانهم بالجميل وهو ايضا نداء الحرب والقتال عندهم. والاصل في اللفظ من الصحيح فالندب هو ان يندب انسان قوما الى امر او حرب او معونه اي يدعوهم اليه فينتدبونله ، وندب القوم الى امر ندبا اي دعاهم وحثهم اليه وانتدبو اليه اي اسرعوا وتكون الندبه على الشكل التالي .....هو ان يغطي النديب (وهو الشخص المتميز بالصوت العالي والمسموع )فمه بكفه الايسر ،ويرفع ساعده الايمن وكفه مقبوض ،ثم يطلق صوته الندبه صائحا ... شو ..حو .. الشحي المهيوب ... واهو .. دو .. شو .. حو.. ويكر هذا الصوت عدت مرات فيما يرد عليه الرديده (وهم الجماعه الذين يشكلون دائره من حوله ) بصوت اخر وهو ... هو ... هو ... هو والنديب الماهر هو من يستطيع ان يتلا عب بالصوت عاليا واطيا .
1- إحتفالات الترحيب بقدوم شيخ القبيلة .
2- إذا قدم ضيف أو زائر مرموق
3- في الأفراح الشعبية والمناسبات القومية.
4- في مناسبة الزفاف والزواج.
5- عند الإنتهاء من الطعام في الولائم ومن الضروري ان يكون رأس الذبيحة على اناء الطعام
؛:":؛|| فيديو عن الندبه ||؛:":؛
https://www.youtube.com/watch?v=vyY8jGM-Aoo