روض الابداع

روض الابداع
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلاعلانات الموقع دخول

شاطر | 
 

 رمضان والقران

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحنان
•-«[ روض جديد ]»-•
•-«[ روض جديد ]»-•


انثى
•} المشـآركـآت ~ : 18
•} العمر ~ : 23
•} تقييـمي ~ : 6318

مُساهمةموضوع: رمضان والقران   الأربعاء أغسطس 20, 2008 2:07 pm


أختنا في الله/ هناء
أهلا وسهلا بك أختي في الله، ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يكون القرآن الكريم لك نورا في الدنيا والآخرة.

لا شك أن القرآن ورمضان متلازمان؛ فالقرآن أنزل في شهر رمضان، قال تعالى:{شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ و َبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ}. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة، يقول الصيام: أي ربي منعته الطعام والشهوة، فشفعني فيه، ويقول القرآن: منعته النوم بالليل فشفعني فيه. قال: فيُشفَّعان" [رواه أحمد والحاكم بسند صحيح]. وكان سيدنا جبريل ينزل للرسول صلى الله عليه وسلم في رمضان فيدارسه القرآن.




ولقد أعجبني قولك: "وأنا أريد أن يكون للقرآن طعم خاص في حياتي في رمضان"؛ فإن للعبادة طعما وحلاوة لا يدركها إلا من تذوقها وعاينها، وهو ما عبر عنه ابن القيم بقوله: "يُفتح له –أي للعبد- باب حلاوة العبادة بحيث لا يكاد يشبع منها، ويجد فيها من اللذة والراحة أضعاف ما كان يجده في لذة اللهو واللعب، ونيل الشهوات. بحيث إنه إذا دخل في الصلاة ودَّ ألا يخرج منها. ثم يفتح له باب حلاوة استماع كلام الله؛ فلا يشبع منه، فإذا سمعه هدأ قلبه به كما يهدأ الصبي إذا أعطي ما هو شديد المحبة له...".



ولكن يا أختي نريد أن نعمم هذا الطعم وهذه الحلاوة وننشرها في الكون من حولنا، وذلك يكون بترجمة هذه الحلاوة على الجوارح بتطبيق ما أمر به القرآن والانتهاء عما نهى عنه؛ فيصير العبد عبدا قرآنيا، تكون حركاته وسكناته وفق ما أراد الله؛ فهو يحفظ القرآن في قلبه ويعيه فؤاده، ويتدبره عقله، وتطبقه جوارحه؛ فيكون انعكاس ذلك على الكون كله الذي يتنبه لحال هذا العبد المطمئن؛ فيبحث عن هذا السر؛ فيتلمس طريقه ويسير في ركابه؛ فيهتدي إلى سر ذلك في هذا الكتاب الحكيم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، تنزيل من حكيم حميد.

وأقترح عليك أختي البرنامج التالي في رمضان:


    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; mso-list: l0 level1 lfo1; tab-stops: list 36.0pt">الاستعداد لقراءة القرآن بالوضوء وإفراغ القلب من الدنيا وهمومها.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; mso-list: l0 level1 lfo1; tab-stops: list 36.0pt">ختم القرآن مع نفسك مرة على الأقل خلال شهر رمضان.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; mso-list: l0 level1 lfo1; tab-stops: list 36.0pt">صلاة التراويح يوميا بما تيسر من القرآن.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; mso-list: l0 level1 lfo1; tab-stops: list 36.0pt">صلاة التهجد في العشر الأواخر.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; mso-list: l0 level1 lfo1; tab-stops: list 36.0pt">عمل مدارسة أو مقرأة يومية مع بعض زميلاتك تتدارسن فيها بعض الآيات.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; mso-list: l0 level1 lfo1; tab-stops: list 36.0pt">تحديد قدر معين من القرآن لحفظه خلال شهر رمضان حسبما يفتح الله عليك.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; mso-list: l0 level1 lfo1; tab-stops: list 36.0pt">مراجعة ما تحفظينه من القرآن لتثبيته.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; mso-list: l0 level1 lfo1; tab-stops: list 36.0pt">قراءة تفسير ما تحفظينه من القرآن، من بعض التفاسير الميسرة، لتتعرفي على معاني الآيات وأسباب نزولها.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; mso-list: l0 level1 lfo1; tab-stops: list 36.0pt">القراءة في مصحف به معاني الكلمات حتى يسهل التعرف على الكلمات الصعبة.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; mso-list: l0 level1 lfo1; tab-stops: list 36.0pt">التدبر في الآيات واستحضار معانيها، وإليك قول ابن القيم في هذا المعنى: إذا مرّ –متدبر القرآن– بآية وهو محتاج إليها في شفاء قلبه كررها ولو مائة مرة ولو ليلة؛ فقراءة آية بتفكّر وتفهّم خير من قراءة ختمة بغير تدبّر وتفهم، وأنفع للقلب، وأدعى إلى حصول الإيمان وذوق حلاوة القرآن" (مفتاح دار السعادة).
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; mso-list: l0 level1 lfo1; tab-stops: list 36.0pt">استحضار عظمة الله عز وجل واستشعار أنه يكلمك؛ فمن أراد أن يكلم الله فليدخل في الصلاة، ومن أراد أن يكلمه الله فليقرأ القرآن.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; mso-list: l0 level1 lfo1; tab-stops: list 36.0pt">استثمار أوقات المواصلات في قراءة القرآن، وكذا الوقوف في المطبخ في الاستماع إلى القرآن.
  • التأدب بآداب حملة القرآن، وأوصيك هنا بالرجوع لكتيب "التبيان في آداب حملة القرآن" للإمام النووي بتحقيق الدكتور محمد الحجار.


نسأل الله أن يجعل القرآن ربيع قلوبنا ونور أبصارنا.
طالع أيضا:


    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; COLOR: blue; mso-list: l0 level1 lfo1; tab-stops: list 36.0pt">الطريق إلى رمضان.. يبدأ برجب
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; COLOR: blue; mso-list: l0 level1 lfo1; tab-stops: list 36.0pt">كيف أغير نفسي في رمضان ؟
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; COLOR: blue; mso-list: l0 level1 lfo1; tab-stops: list 36.0pt">استثمار رمضان..برنامج عملي
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; COLOR: blue; mso-list: l0 level1 lfo1; tab-stops: list 36.0pt">ثلاثة أبواب للخير في رمضان
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; COLOR: blue; mso-list: l0 level1 lfo1; tab-stops: list 36.0pt">برنامج إيماني للأسرة في رمضان
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; COLOR: blue; mso-list: l0 level1 lfo1; tab-stops: list 36.0pt">شعبان.. تدريب وتأهيل لرمضان
  • كيف أتقرب إلى الله في رمضان؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
$سفير$الحب$
»؛° مشرف قسم السيارات والرياضه°؛«
avatar

ذكر
•} المشـآركـآت ~ : 630
•} العمر ~ : 25
•} البلد ~ : SHJ
•} تقييـمي ~ : 7348

مُساهمةموضوع: رد: رمضان والقران   الخميس أغسطس 21, 2008 10:19 am

مشكوره يالغاليه ع الموضوع..................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
روض الابدآع
Galb.al3na
Galb.al3na
avatar

انثى
•} المشـآركـآت ~ : 1751
•} العمر ~ : 26
•} البلد ~ : الامارات
•} تقييـمي ~ : 9882

مُساهمةموضوع: رد: رمضان والقران   السبت أغسطس 23, 2008 6:42 pm




يآمرحبآ بآعـدآد اهطآل الامـزآن

واعـ’ـدآد زهـ’ـر قـ’ـد
تفتـ’ـح لرويـ’ـآك


{..يسعـ’ـدلي {..صبـ’ـآحڪ"ج"’ ..//.. مسـ’ـآڪ"ج"..}~ بكل خيـ’ــر. .~


{..يسلمـ’و " يعطيـ’ـڪـ’"ج" الـ ع ـآفيه. .~[/
{..
ثــ'ــانكس ع الموضــ، ــوع الحلو والشيق. .~
{..
دمتـ’ـــي مبـ’ـــدع ــه ودأآأآأمـ’ ابـ’ـدآآع ـك"ج" يتـ ح ـفنـ’ـآآ..~




{..عيـ’ـون الربـ ترعـ’ــآ’ڪ وتحرسڪ..~

{..احتـ’ـــرآمـ’ـي
وتقـ’ـديري..~

{..روض القلــ'ـب
..~



________ توقيعي _________
رُسـاآلــه لمن يقلدنــاآ :
[ معنى الابداع, صنع الشيء المستحيل ونحن نصنع المستحيل ..|| المقلدين|| خلفنا دآئما ]
من{ قلدنآ } أكد لنآ بأننآ الأفضل } . . * ~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://r--alabda3.banouta.net
 
رمضان والقران
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روض الابداع :: •} رﯙض الابــدا۶« دينــآ الـבـنيف-
انتقل الى: